Friday, May 23, 2008

basiet

البســــــــــــــــــــيط
أولا : البسيط التام :

التفعيلة : { مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن }

1- قال شوقي :
- قالو غزوت ورسل الله ما بعثوا * لقتل نفس ولا جـاءوا لســـفك دم
- قالو غزوت ورسل للاه ما بعثو * لقتل نفس وولا جاءو لسفك دمي
/././/.، ///.، /././/.، ///. * //.//.، /.//.، /././/.، ///.
* العروض : فعلن = مخبونة
* الضرب : فعلن = مخبون

- جهل وتضليل أحلام وسفســــطة * فتحت بالسيف بعد الفتح بالقـلـم
- جهلن وتضليل أحلام ووسفسطتن * فتحت بسسيف بعد لفتح بلقلمي
/././/.، /.//.، /././/.، ///. * //.//.، /.//.، /././/.، ///.
* العروض : مخبونة
* الضرب : مخبون

2- قالت الخنساء:
- أغــر أبلــج تأتـم الهــداة به * كـــأنه عــلم في رأســـه نـــار
- أغرر أبلج تـأتمم لهداة بهي * كأننهو علمن في رأسهي نارو
//.//.، ///.، /././/.، ///. * //.//.، ///.، /././/.، /./.
* العروض : فعلن = مخبونة
* الضرب : فاعل = مقطوع

- حمـال ألويـة، هبـاط أوديــة * شــهاد أنديـة للجيش جــــــرار
حممال ألويتن هبباط أوديتن * شههاد أنديتن للجيش جررارو
* العروض : ؟
* الضرب : ؟
النتيــــــــــــجة :
أن تام البسيط تكون عروضه مخبونة، وضربه مخبون أو مقطوع.
ثانيا : مجزوء البسيط.

التفعيلة : { مستفعلن فاعلن مستفعلن }

1- ينتهي الشطر الثاني بالوزن الأصلي ( مستفعلن) = صحيح
- ماذا وقوفي على ربــع عفا * مخلولـق دارس مســتعجـــم
- ماذا وقوفي على ربعن عفا * مخلولقن دارسن مستعجمي
/././/.، /.//.، /././/. * /././/.، /.//.، /././/.

2- ينتهي الشطر الثاني بوزن ( مستفعلان ) = مذال ( زيادة ساكن على آخر الوتد المجموع)
- يا صاح قد أخلفت أسماء مـا * كانت تمنيك من حسن الوصـال
- يا صاح قد أخلفت أسماء مـا * كانت تمننيك من حسن لوصال
/././/.، /.//.، /././/. * /././/.، /.//.، /././/..

3- ينتهي الشطر الثاني بوزن ( مستفعل) = مقطوع ( حذف ساكن الوتد المجموع وسكن ما قبله)
- سيروا معا إنمـــا ميعادكم * يوم الثـلاثا ببطن الوادي
- سيرو معن إننمــا ميعادكم * يوم ثثلا ثا ببطن لـوادي
/././/.، /.//.، /././/. * /././/.، /.//.، /././.

4- تنتهي التفعيلة الثالثة لكل شطر ب ( متفعل) = المخلع ( القطع + الخبن )
قال ابن الرومي:
- وجهك يا عمرو فيه طول * وفي وجوه الكلاب طول
- وجهك يا عمــر فيه طولو * وفي وجوه لكلاب طولو
/.///.، /.//. //./. * //.//.، /.//.، //./.
- والكلب واف وفيــك غـدر * ففيك عن قــدره ســفول
- ولكلب واف ووفيك غدرو * ففيك عن قدرهي سفولو
/././/.، /.//.، //./. * //.//.، /.//.، //./.


التدريبــــــــــات:

قطع الأبيات الآتية ثم اذكر تفعيلاتها وبين نوع عروضها وضربها:

1- قال المهلبي يرثي المتوكل؛ 115
لا حـــزن إلا أراه دون ما أجـــد * ولا كمـن فقـدت عينـاي مفتقـــد
لا يبعـدن هـــالك كـانت منيـتـــه * كما هو من غطاء الزبية الأسـد
لا يدفع الناس ضيما بعد ليلتـهم * إذ لا تمــد إلى الجــاني عليه يـد
لو أن سيفي وعقلي حاضران له * أبليته الجهد إذ لم يبله أحد
جاءت منيته والعين هاجعة * هلا أتته المنايا والقنا قصد؟
هلا أتته أعاديه مجاهرة * والحرب تسعر والأبطال تجتلد
فخر فوق سرير الملك منجدلا * لم يحمه ملكه لما انقضى الأمد
قد كان أنصاره يحمون حوزته * وللردى دون أرصاد الفتى رصد

2- قال جرير يرثي ابنه سوادة؛ 116
قالوا نصيبك من أجر فقلت لهم * كيف العزاء وقد فارقت أشبالي
هذا سوادة يجلو مقلتي لحم * باز يصرصر فوق المربأ العالي
فارقتني حين كف الدهر من بصري * وحين صرت كعظم الرمة البالي
ألا تكن لك بالديرين باكية * فرب باكية بالرمل معوال

قطع الأبيات التالية وبين نوع عروضها وضربها.

1- قال أبو العلاء؛ 120
يموت قـوم وراء قـوم * ويـثبت الأول العــــــــزيز
كم هلكت غادة كعاب * وعمرت أمها العجوز
أحرزها الوالدان خوفا * والقبر حرز لها حريز
يجوز أن تبطئ المنايا * والخلد في الدهر لا يجوز

2- قال كعب بن زهير؛ 121
نبئت أن رسول الله أوعدني * والعفو عند رسول الله مأمول
مهلا هداك الذي أعطاك نافلة ال * قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم * أذنب وقد كثرت في الأقــاويل
وقد أقوم مقاما لو يقوم به * يرى ويسمع ما قد أسمع الفيل
لظل يرعد إلا أن يكون له * من الرسول بإذن الله تنويل
إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول
في فتية من قريش قال قائلهم * ببطن مكة لما أسلموا زولوا
زالوا فما زال أنكاس ولا كشف * عند اللقاء ولا ميل معازيل

3- قال لقيط الإيادي؛ 121
يا لهف نفسي أن كانت أموركم * شتى وأحكم أمر الناس فاجتمعا
ما لي أراكم في بلهنية * وقد ترون شعار الحرب قد ســـطعا
فاقنوا جيادكم واحموا ذماركم * واستشعروا الصبر لا تستشعروا الجزعا
ولا يدع بعضكم بعضا لنائبة * كما تركتم بأعلى بيته النخعا
وقلدوا أمركم لله دركم * رحب الذراع بأمر الحرب مضطلعا
لا مترفا إن رخاء العيش ساعده * ولا إذا عض مكروه به خشعا
لا يطعم النوم إلا ريث يبعثه * هم يكاد شباه يقصم الضلعا
ما انفك يجلب هذا الدهر أشطره * يكون متبعا طورا ومتبعا
حتى استمرت على شزر مريرته * مستحكم الرأي لا قحما ولا ضرعا

4- قال البارودي؛ 122
أبيت أرعى الدجى وعيني * غذاؤها مدمع وســهد
لا صاحب إن شـكوت حـالي * يرثـي ولا طـامع يرد
بين قنان علا سراها * من سترات الغمام برد
أظل فيها أنوح فردا * وكل نائى الديار فرد

بين العروض والضرب في كل ما يأتي؛ 123
لما تمادى على بعادي * وأضرم النار في فؤادي
ولم أجد من هواه بدا * ولا معينا على السهاد
حملت نفسي على وقوف * ببابه حملة الجواد
يا أعدل الناس إلا في معاملتي * فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
وإنمـا رجـل الدنـــيا وواحـدها * من لا يعــول في الدنـيا على رجل
حلو خلائقه شرس حقائقه * يحصى الحصى قبل أن تحصى مآثره
تضيق عن جيشه الدنيا ولو رجعت * كصدره لم تبن فيها عساكره

حدد نهاية الشطر الأول في الأبيات التالية:

1- أيام قد بسطوا ظل الحضارة في الدنيا وجاءوا لهذا الدهر بالعجب
2- يا لهف نفسـي أن كانت أموركم شـتى وأحكـم أمر النـاس فاجتمعا
3- وقد أقوم مقـاما لو يقوم به يرى ويسمع ما قد يسمع الفيل
4- لظل يرعد إلا أن يكــون لـه من الرســــول بإذن الله تنويل
5- إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سـيوف الله مسلول

Vw_jq1160®البسيط

No comments: