Friday, May 23, 2008

khofif

الخفـيــــــــــــــــــــــف 132
الوزن : { فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن }
أولا : الخفيف التام.

1- قال عمر بن أبي ربيعة:

- قال لي صاحبي ليعلم ما بي * أتحب القتول أخت الرباب؟
- قال لي صا ( فاعلاتن ) حبي ليع ( متفع لن ) لم ما بي ( فعلاتن )
* العروض : فعلاتن ( أصابها الخبن ولكنه غير لازم) = صحيحة*.
- أتحبب ل ( فعلاتن ) قتول أخ ( متفع لن ) ت رربابي ( فاعلاتن )
* الضرب : فاعلاتن = صحيح.

- قلت وجدي بها كوجدك بالعذ * ب إذا ما منعت طعم الشراب
/.//./.، //.//.، ///./. ///./.، //.//.، /.//./.
فاعلاتن متفع لن فعلاتن فعلاتن متفع لن فاعلاتن
* العروض : صحيحة*.
* الضرب : صحيح.

جرب بنفسك ! : قطع، ضع التفعيلات، ثم بين العروض والضرب.

قال أبو ماضي؛ 132
- أنا إن أغمض الحـمام جفونـي * ودوى صوت مصرعي في المدينة
- وتمشى في الأرض دارا فدارا * فســـــمعت دويــــــــــه ورنيـــــنـه
- لا تصيحـــي ياحسرتـــــاه لئلا * يدرك الســـــامعون ما تضمريـــنه
- وإذا زرتنــي وأبصرت وجهي * قد محـا الموت شــكــه ويقيـــــــنه
- وتعــالى العــويل حــولك ممن * مارســـــوه وأصبحــوا يحســـنونه
- لا تشــــقي علي ثـــوبك حـــــزنا * لا ولا تــذرفي الدموع الســـــخينة
- غالبي اليأس واجلسـي عند نعشي * بســــكون إنــي أحـب الســـــــكينة
- إن للصــمت في المــــآتم معـــنى * تتـــــعزى به النفــوس الحـــــزينة
- فارجعي واســكبي دمـوعك سـرا * وامسحــــي باليديـــن ما تســـكبينه

2- قال جميل بثينة: 133

- قد أصون الحديث دون خلــيل * لا أخــــــــاف الأذاة من قبــــــله
- قد أصون ل ( فاعلاتن ) حديث دو ( متفع لن ) ن خليلن ( فعلاتن )
* العروض : فعلاتن = مخبونة ولكنها غير لازم فتكون صحيحة.
- لا أخا ف ل ( فاعلاتن ) أذاة من ( متفع لن ) قبله ( فعلا )
* الضرب : فعلا = محذوف.

- وخليــــل صــانعت مرتقــــبا * وخلــــيل فــارقت من مللـه
///./.، /././/.، ///. * ///./.، /././/.، ///.
العروض : فعلا = ؟ الضرب : فعلا = ؟

3- قال شاعر: 134
- يا غليــلا كالنـار في كبدي * واغتراب الفــؤاد عن جســـدي
- يا غلـيلن كــننار في كبدي وغتراب لفــــؤاد عن جســـدي
/.//./.، /././/.، ///. /.//./.، //.//.، ///.
* العروض : فعلا = محذوفة
* الضرب : فعلا = محذوف

- ليت من شــفني هـــواه رأى * زفـرات الـهوى على كبدي
ليت من شـففني هـــواه رأى زفـرات لــهوى على كبدي
/.//./.، //.//.، ///. ///./.، //.//.، ///.
· العروض : ؟
· الضرب : ؟

جرب ! : قطع ، ضع التفعيلات، أذكر العروض والضرب.

قال العقاد؛ 135
وردتي فيم أنت ضاحكة * يلمح البشر منك من لمحا
فيم هذا الجمال يحزنني * رونق فيه كان لي فرحا
كنت أهوى الورود أصلحها * ما لذكرى الحبيب قد صلحا
هو في نيتي هديته * وهو فوق الغصون ما برحا
وإخال القبول يرمقه * واضحا فيه كلما وضحا
ثم ولى الهوى وأعقبني * نظرا ينكر النار ضحى
فإذا الورد غصة وشجى * يتراءى بالهجر لي شبحا
وإذا الزهر كاليتيم إذا * راق في العين حسنه جرحا
كان للحب زينة فغدا * أثرا فوق لحده طرحا
الذبول الذبول أرفق بي * من رواء يزيدني ترحا

وقال أيضا؛ 135
- ذكـرينــي فقد نســــــيت ويا * رب ذكـرى تعـيد لي طربي
- وارفعي وجهك الجميل أرى * كـــيف هذا الحــياء لم يذب


قال محمد بن مناذر يرثي عبد المجيد الثقفي زميله؛ 140

كل حي لاقى الحمام فمودى * ما لحي مؤمل من خلود
لا تهاب المنون شيئا ولا تبـ * قى على والد ولا مولود
ولقد تترك الحوادث والأيـ * ام وهيا في الصخرة الصيخود
فلو أن الأيام أخلدن حيا * لعلاء أخلدن عبد المجيد
ما درى نعشه ولا الحاملوه * ما على النعش من عفاف وجود
ويح أيد حنت عليه وأيد * دفنته ما غيبت في الصعيد
إن عبد المجيد يوم تولى * هد ركنا ما كان بالمهدود
وأرانا كالزرع يحصده الدهـ * ر فمن بين قائم وحصيد
وكأنا للموت ركب مخبو * ن سراعا لمنهل مورود
هد عبد المجيد ركني وقد كنـ * ت بركن أنوء منه شديد

قال ابن الرومي يصف العود؛ 141

وقيان كأنها أمهات * عاطفات على بنيها حوان
مطفلات وما حملن جنينا * مرضعات ولسن ذات لبان
ملقمات أطفالهن ثديا * ناهدات كأحسن الرمان
مفعمات كأنها حافلات * وهي صفر من درة الألبان
كل طفل يدعى بأسماء شتى * بين عود ومزهر وكران
أمه دهرها تترجم عنه * وهو بادى الغنى عن الترجمان

وقال العباسي السوداني؛ 142
رب إن العباد ضلوا الطريق الـ * حق واستمرءوا الغواية جدا
وهم اثنان عاجز مستكين * وقوي على الحقوق تعدى
قد أطاعوا الهوى فكل قريب * مضمر للقريب غدرا وحقدا
فبمن يحتمي الغداة ضعاف * عاث فيهم زمانهم واستبدا
لا تكلنا إلى سواك وكن رب معينا وأبدل النحس سعدا
أو فعجل ومر بطائف بطش * للبرايا وضع لذي الحال حدا

قال شاعر؛ 142
أأنفت الثواء في خشن القبـ * ر وحيدا بعد الحشايا اللدان؟
ملكه ملك عزة ليس فيه * جبروت منه ولا كبرياء

أفصل شطري البيتين الآتيين؛ 142
كيف أمسيت في التراب ضجيعا كيف أصبحت يا فتى الفتيان؟
إنما مصعب شهاب من الله تجلت عن وجهه الظلماء

النتيجة: الخفيف التام :
1- عروضه صحيحة وضربها إما صحيح (الأشيع) أو محذوف (ندرة)
2- عروضه محذوفة وضربها محذوف.


ثانيا : الخفيف المجزوء 137
الوزن : { فاعلاتن مستفع لن }

1- قال زهير: 137
- إن شكا القلب هجركم * مــهد الحب عذركم
- إن شـك لقلب هجركم * مههد لحبب عذركم
- /.//./.، //.//. /.//./.، //.//.
- فاعلاتن متفع لن فاعلا تن متفع لن
- العروض : لحقها الخبن ولكنه غير لازم = صحيحة.
- الضرب : صحيح مثل العروض.

- شــرفوني بزورة * شــرف الله قـدركم

جرب ما يأتي؛
قال شوقي على لسان كليوباترا بعد انتحار أنطونيو؛ 137

نام ماركو ولم أنم * وتفردت بالألم
ليت جرحي كجرحه * لقي الموت فالتأم
قاتل الله ماضيا * قتل المفرد العلم
أنطوان انفض الكرى * ساعة وانقل القدم
قم كأمس اغنم الهوى * واشرب الراح بالنغم
وتخير على المنى * وتمتع من النعم
واغمر الأرض بالقنا * وتغلب على الأمم
وقد الخيل في الوها * د ووثبا إلى القمم
أيها العين أبصري * إنما كنت في حلم

2- قال شاعر : 138
- كـل شيء إن لم تكو * نوا غضبتم يسير
- كلل شيئن إن لم تكو * نو غضبتم يسير
- /.//./.، /././/. /.//./.، //./.
- العروض : مستفع لن = صحيحة
- العروض : متفع ل = مقصور (حذف ساكن السبب وسكن ما قبله)

3- قال الشيخ الطاهر المجذوب : 138
- مالقوافي المباني * ما ختيار المعاني
- م لقـواف لمبـاني * م ختيـار لمعـاني
- /.//./.، //./. /.//./.، //./.
- العروض: متفع ل = مقصورة، والضرب: متفع ل = مقصور.

بعد سبع المثاني * ما عسى أن يقالا
/.//./.، //./. * /.//./.، //./.
العروض: مقصورة، والضرب: مقصور

جرب ما يأتي:
قال محمود غنيم؛ 141

ها هو العيد قد أطل * ما توارى من الخجل
حل ضيفا ولا قرى * لا على الرحب إذ نزل
ما لدينا ضحية * أو جديد من الحلل
يا لعيد مسالم * لم يخف بطشه حمل
يسرح الطير آمنا * فيه والناس في وجل


النتيجة : الخفيف المجزوء :
العدد
العروض
الضرب
1
صحيحة
صحيح ( غالبا )
2
صحيحة
مقصور ( نادرا )
3
مقصورة ( نادرا )
مقصور ( نادرا )
vw®jq1160 الخفيف المجزوء



vw®jq1160 الخفيف

No comments: