Friday, May 23, 2008

rajz

الرجـــــــــز

العدد
النوع
الوزن
1
التام
مستفعلن مستفعلن مستفعلن* مستفعلن مستفعلن مستفعلن
2
المجزوء
مستفعلن مستفعلن * مستفعلن مستفعلن
3
المشطور
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
4
المنهوك
مستفعلن * مستفعلن

أولا : الرجز التام
أ- قال ابن دريد :
من لم يعظه الدهر لم ينفعه ما * راح به الواعظ يوما أو غدا
من لم يعظه ددهر لم ينفعه ما * راح به لواعظ يومن أو غدا
/././/.، /././/.، /././/. * /.///.*،/.///.*، /././/.
* العروض : صحيحة الضرب: صحيح

* لا قيمة لحذف الرابع الساكن من التفعيلتين الرابع والخامس لأنه يزول.
من لم تفده عبرا أيامه * كان العمى أولى به من الهدى
العروض : الضرب:

جرب !
قال شوقي على لسان أنطونيو يخاطب أولمبوس الطبيب سائلا عن كليوباترا؛
مررت بالقصر فكيف ناسه * هل عن كليوباترا ألمبوس نبا؟
صرح، أبن قل غدرت قل جددت * بقيصر الثالث دولة الهوى
قد صنعت بي حاجتي لها * ما لم يكن يصنعه بي العدا
أسطولها إلى مراسيه أوى * وجيشها ألقى السلاح ونجا

وقول ألمبوس له؛
مولاي مهلا في الظنون واتئد * إن من الظن اتهاما وأذى
أنت على مالك من مروءة * رميت بالغدر أحب من وفى


ب- قال مهيار:
في كل دار ناعق يخبط في * جنبي وهو خاطب ودادي
/././/.، /././/.، /.///.* * /././/.، //.//.، //./.*
العروض : مستعلن = صحيحة (مطوية ولكنها غير لازم فتسمى صحيحة).
الضرب : متفعل = مقطوع ( حذف ساكنه الثاني ولكنه غيرمعتبر لعدم لزومه في إخوته من الأضرب، ثم حذف ساكن الوتد المجموع وسكن ما قبله وهو القطع.

وحالم لي فإذا استسعدته * في يوم روع مال بالرقاد
العروض : الضرب:

جرب!
قال مهيار؛
كالشمس من جمرة عبد شمس * غضبى سخت نفسي لها بنفسي
ماطلة غريمها لا يقضي * ديونه ودينها لا ينسى
في بلد يحرم صيد وحشه * وهي به تحل صيد الأنس
ترى دم العشاق في بنانها * علامة قد موهت بالورس

النتيجة :

أن الرجز التام لا بد أن تكون عروضه صحيحة، وضربها يجري عليه الصحة والقطع.

vw®jq1160 الرجز
ثانيا : الرجز المجزؤ
قال عمر بن أبي ربيعة :
1- خود يفوح المسك من * أردانــها والعنـــبر
خود ييفوح لمسك من * أردانــها ولعنبري
/././/.، /././/. * /././/.، /././/.
العروض : صحيحة والضرب : صحيح

2- يضيق عن أردافها * إذا يلاث المئزر
//.//.، /././/. * //.//.، /././/.
العروض والضرب : صحيحان


جرب !
1- ليس العـبــــوس ســـنة * لوجهك الطلق الندى
2- ولست من يغضـب في * ليل الشــراب والـدد
3- قلبــك كنـز الحــب وال * رحمـــــة والتــــودد
4- فاطو معي حــوادث ال * أمـــس ولا تجــــدد
5- وامض معي في لذة ال * يــوم ودع هــم الغد

ثالثا : الرجز المشطور
أ - قال شاعر :
1- قد شمرت عن ساقها فشدوا
/././/.، /././/.، //./.
* العروض والضرب معا : متفعل ( حذف الثاني الساكن غير لازم، ثم حدث القطع = مقطوع.

2- وجدت الحرب بكم فجدوا
//.//.، /.///.، //./. * العروض والضرب :................؟


vw®jq1160 الرجز
جرب ما قاله بشار في مدح عقبة بن مسلم !
1- يا طلــل الحـي بذات الصمـــد
2- بالله خيــر كيف صرت بعـدي
3- أقفــرت من دعـد وتـرب دعـد
4- سقــيا لأســماء ابنـــة الأشــــد
5- قامت تراءي إذ رأتني وحـدي
6- كالشـمس تحـت الزبرج المنقد
صدت بخد وجلت عن خد
ثم انثنت كالنفس المرتد
عهدي بها سقيا له من عهد
تخلف وعدا وتفي بوعد
فنحن من جهد الهوى في وجد

ب- قال قائل :
1- هــذا أوان الشد فاشــتدي زيم
/././/.، /././/.، /././/.
العروض والضرب معا : صحيحان

2- قد لفــها اللــيل بســــواق حطم
قد لفـفـه للــيل بســوواقن حطم
/././/.، /.///.، /././/. * العروض والضرب : ...........؟

قال شوقي في توت عنج أمون والنيل؛

قم سابق الساعة واسبق وعدها
الأرض ضاقت عنك فاصدع غمدها
واملأ رماحا غورها ونجدها
وافتح أصول النيل واستردها
شلالها، وعذبها، وعدها
واصرف إلينا جزرها ومدها
تلك الوجوه لا شكونا فقدها
بيضت القربى لنا مسودها

النتيجة :
أن الرجزالمشطور قد يكون عروضه وضربه مقطوعين أو صحيحين.

رابعا : الرجز المنهوك

1- يا ليتني فيها جذع
يا ليتني فيها جذع
/././/.، /././/. * العروض والضرب : صحيحان

2- أخب فيـها وأضـــع
أخبب فيها وا أضع
//.//.، /././/. * العروض والضرب :..........؟

قال شوقي على لسان الجن وهم ينشدون؛
الرقص يبعث الطرب
هلم يا جن العرب
هلم رقصة اللهب
إذا مشى على الحطب
نحن بنو جهنما
نغلى كما تغلى دما
نثور في الأرض كما
ثار أبونا في السما
نحن الرعود القاصفة
نحن الرياح العاصفة
والظلمات الزاحفة
عرمرما عرمرما
إنا وما لنا صور
نرى ونسمع البشر
ولا يرون من حضر
منا ومن تكلما
نقول حين نصطدم
بسادة أو بخدم
صمم صمم صمم صمم
عمى عمى عمى عمى

النتيجة : الرجز المنهوك عروضه وضربه صحيحان.
أمثلة للتدريب؛
قال حابي للكاهن أنوبيس طالبا منه إنقاذ الوطن بعد مصرع كليوباترا؛
ريع الحمى أبى، فكيـ * ف للحمى لم تغضب
دع الأفاعي واشتغل * بالأفعوان الأجنبي
الوطن الملدوغ أو * لى اليوم بالمطبب

فأجابه الكاهن؛
وأين كنت يا فتى * وأين فتيان الحمى
وأين فرسان المقا * ل؟ هل مضوا إلى الوغى
أدرتمو وجوهكم * ساعة دارت الرحى
تركتمو أنطونيو * س وحده يلقى العدا
من أجلكم سل السلا * ح، وإلى الحرب مشى
ما كان ضركم لو ال * تففتمو على اللوا
أبعد أن حل على النـ * يل وواديه القضا
ولم يجد من شيبه * تدعو العجائز السما
الرأي ليس نافعا * إذا أوانه مضى

قالت عبلة:
من عامر؟ أجل عرفت بعضهم * ولا يخطبون عندنا من يا ترى

قالت ناجية:
أظن بنت مالك عالمة * بكل ما جرى ويجري في الحمى
ومن عسى يخطب في الحي سوى * عبلة ربة السناء والسنا؟

قالت عبلة:
هازلة يا أخت أم مجنونة * أنت؟ أجاء القوم من أجلي أنا؟

قالت ناجية:
لا تنكري يا عبل لا تجاهلي * لم يبق سرا أمر ذلك الفتى

قال أنشو مضحك الملكة كليوباترا متهكما على زينون أمين المكتبة؛
سيدتي عبدك أنشو قد صدق
الفأر في مكتبة القصر نطق
يقول إن أسرق فزينون سرق
همي في الجلد وهمه في الورق
يسطو على آثار كل من سبق

جاء صخر يخطب عبلة ومعه هدايا، فقال أخوها زهير لأخيه عمرو؛
وتلك عمرو طرحة * مثل ذنابى الطاوس
كمثلها ما لمست * في الوشي كف لامس

قال صخر في اغتيال عنترة؛
غدا على العبد أصب النحسا
عبدين من شر العبيد نفسا
ومن أشدهم قوى وبأسا
إن صارعا جلمود صخر صرعا
أو قارعا ضيغم غاب قرعا
أو رميا الشمس أصابا المطلعا
غضبان وهو المنية
ومارد وهو حية
كلاهما جنية

قطع ما يأتي:
من ذا الذي ما ساء قط
ومن له الحسنى فقط
إن البعير يكره الخشاشا
لكنه في أنفه ما عاشا

ليس براعي إبل ولا غنم
ولا بجزار على ظهر وضم

تحمل في العمال والصناع عبء السيطرة
/.///.، /././/. * /././/.، /././/.
فاعجب لعمال يولون عليهم قيصرة
/././/.، /././/. * /.///.، /././/.
تغنى قوى الأخلاق ما تغني القوى المفكرة
/././/.، /././/. * /././/.، //.//.

وقال النحاة في التنوين الغالي ( لزيادته على الوزن ) ما يأتي؛

وقائم الأعماق خاوي المخترقن
//.//.، /././/.، /././//.
مشتبه الأعلام لماع الخفقن
/.///.، /././/.، /./././.
vw®jq1160 الرجز

No comments: