Friday, May 23, 2008

namuzaj as ilah



PEPERIKSAAN PERTENGAHAN TAHUN
200

STAM

الشهادة الدينية العالية الماليزية
SIJIL TINGGI AGAMA MALAYSIA


العروض والقافية

‘ARUDH DAN QAFIYAH
KERTAS 2

Dua jam tiga puluh minit







JANGAN BUKA KERTAS SOALAN INI SEHINGGA DIBERITAHU


Kertas soalan ini mengandungi dua bahagian: Bahagian A dan Bahagian B.
Jawab tiga soalan daripada Bahagian A dan dua soalan daripada Bahagian B.
3. Kesemua lima soalan yang mesti dijawab.







Kertas soalan ini mengandungi 4 halaman bercetak

Lihat sebelah]
S109/21 ©200Hak Cipta vw KISAS BESTARI. SULIT

SULIT S109/21
هذه الورقة تحتوي على قسمين، القسم "أ" والقسم "ب".
أجب عن ثلاثة أسئلة من القسم "أ" وسؤالين من القسم "ب".

قسم " أ "
( العروض )
أجب ثلاثة أسئلة فقط من هذا القسم:

السؤال الأول:
أ ما علم العروض؟ واذكر باختصار عن مخترع هذا العلم. [ 4 درجات ]

ب حدد الوحدات الصوتية للتفعيلات الآتية:
1- فاعلن
2- مستفع لن
3- متفاعلاتن [ 6 درجات ]

ج استخرج العروض والضرب من البيتين الآتيين:
1- وإذا امرؤ مدح امرءا لنواله * وأطال فيه فقد أراد هجاءه
2- ولقد رأيت الفاعلين وفعلهم * فلذي الرقيبة مالك فضل [ 4 درجات ]

د بين أنواع الضرب في الأبيات الآتية:
1- نزر الكلام من الحياء تخاله * ضمنا وليس بجسمه سقم
2- ولقد مررت على ديارهمو * وطلولها بيد البلى تهب
3- يا قوم لا تتكلموا * إن الكلام محرم [ 6 درجات ]

السؤال الثاني:
أ ما المراد بالمشطور والمنهوك والمخلع؟ [ 6 درجات ]

ب أكتب البيت الآتي خطا عروضيا:
من لم يعظه الدهر لم ينفعه ما * راح به الواعظ يوما أو غدا [ 4 درجات ]

ج هات التفعيلات للبيتين التاليين:
1- قد شمرت عن ساقها فشدوا
2- يا ليتني فيها جزع [ 4 درجات ]

د عين أضرب الأبيات الآتية واذكر نوعها.
1- ليس العبوس سنة * لوجهك الطلق الندى
2- قد شمرت عن ساقها فشدوا
3- لكنه في أنفه ما عاشا [ 6 درجات ]





السؤال الثالث:
أ أذكر المراد بـ الإصطلاحات الآتية:
الخبن - القطع - الإضمار - الكسف [ 4 درجات ]

ب عين الأعاريض فيما يأتي واذكر أنواعها.
1- لا حزن إلا أراه دون ما أجد * ولا كمن فقدت عيناي مفتقد
2- أغر أبلج تأتم الهداة به * كأنه علم في رأسه نار
3- يموت قوم وراء قوم * ويثبت الأول العزيز [ 6 درجات ]

ج ضع التفعيلات للبيت الآتي واذكر نوع عروضه وضربه.
قالوا نصيبك من أجر فقلت لهم * كيف العزاء وقد فارقت أشبالي [ 6 درجات ]

د مثل الوحدات الصوتية الآتية:
1- سبب خفيف ووتد مجموع فسبب خفيف
2- فاصلة صغرى فوتد مجموع [ 4 درجات ]

السؤال الرابع:

أ سم البحور لكل من الأبيات الآتية:
1- قال لي صاحبي ليعلم ما بي * أتحب القتول أخت الربـاب
2- وفتانة العينين قتالة الهوى * إذا نفحت شيحا روائحها شبا
3- ماذا وقوفي على ربع عفا * مخلولق دارس مستعجم [ 6 درجات ]

ب أكتب البيتين التاليين بالخط العروضي.
1- وجهك يا عمرو فيه طول * وفي وجوه الكلاب طول
2- سيروا معا إنما ميعادكم * يوم الثلاثاء ببطن الوادي [ 6 درجات ]

ج ما نوع مجزوء البسيط فيما يأتي:
1- يا صاح قد أخلفت أسماء ما * كانت تمنيك من حسن الوصال
2- ما هيج الشوق من أطلال * أضحت خلاء كوحي الواحي [ 4 درجات ]

د ضع التفعيلات للبيت الآتي ثم اذكر نوع ضربه.
إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول [ 4 درجات ]



قسم "ب"
( القافية )
أجب عن سؤالين فقط من هذا القسم:

السؤال الخامس:

أ ما المراد بالإصطلاحات الآتية:
القافية - المجرى - الدخيل - الوصل [ 4 درجات ]



ب حدد القافية والروي والتأسيس والدخيل والوصل في البيت الآتي:
ومالك كالأبطال سيف تجيله * ولكن لسان بالسفاهة جائل [ 6 درجات ]

ج ما المراد بالخروج؟ ثم أذكر الخروج من الأبيات الآتية:
1- اسكب دموعك لا أقول استبقها * كأخي الهوى يبكي على أحبابه
2- فمشى إلي وليس أول جؤذر * وقعت عليه حبائلي فقنصته
3- فصرفت تلعابي إلى أترابه * وزعمتهن لبانتي فأغرته [ 6 درجات ]

د متى لا تصلح الياء أن تكون رويا؟ [ 4 درجات ]

السؤال السادس:
أ ماالمراد بالقافية المطلقة والمقيدة؟ [ 4 درجات ]

ب لم لا تصلح الألف أن تكون رويا فيما يأتي؟
1- يا عدو القيد لم يلمح له * شبحا في خطة إلا أباها
2- من أطاق التماس شيء غلابا * واغتصابا لم يلتمسه سؤالا
3- سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا * وتسكب عيناي الدموع لتجمدا [ 6 درجات ]

ج استخرج القافية من الأبيات التالية مبينا ما تركب منه:
1- يا حبها لا تخف شـيبا ولا هرما * فليس يقوى عليك الشيب والهرم
2- ما زلت أحسب أن الحب زايلني * حتى نظرت إليها وهي تبتسم
3- لعلك يا محلا ترى بمريرة * تعاقب ليلى أن تراني أزورها [ 6 درجات ]

د ما المراد بالإصطلاحات التالية؟
التوجيه - الإشباع - المجرى - سناد الردف [ 4 درجات ]

السؤال السابع:
أ اذكر أربعة من عيوب القافية المتعلقة بالحروف. [ 4 درجات ]

ب ما عيب القافية وبين سببه في المجموعتين الآتيتين:
1- سقط النصيف ولم ترد إسقاطه * فتناولته واتقتنا باليد
بمخضب رخص البنان كأنه * عنم يكاد من اللطافة يعقد
2- خليلي سيرا واتركا الرحل إنني * بمهلكة والعاقبات تدور
فبيناه يسري رحله قال قائل * لمن جمل رخو الملاط نجيب [ 6 درجات ]

ج إستخرج القافية فيما يأتي مع بيان تركيبها:
1- ووجه ذاك أم قمر * وخد ذاك أم ضرب
2- فتاة بين مبسمها * وبين عقودها نسب [ 6 درجات ]

د متى لا تصلح الواو أن تكون رويا؟ [ 4 درجات ]



KERTAS SOALAN TAMAT
®S109/21pert0 jq1160vw SULIT

1 comment:

Anonymous said...

If you find software arudh, visit www.tukangsyair.blogspot.com I have one.